إيران تعلن إسقاط طائرة مسيّرة "أجنبية" في مدينة ماهشهر

العربي الجديد

أعلن الجيش الإيراني، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية اليوم الجمعة، "إسقاط طائرة مسيّرة أجنبية معادية بواسطة القوات الجوية، قبل وصولها إلى أماكن حساسة".

/>

من جهته، قال محافظ خوزستان، غلام رضا شريعتي، إنه "في الساعات الأولى من صباح اليوم، انتهكت الأجواء الإيرانية، من جهة مدينة ماهشهر، طائرة مسيّرة تمكنت الدفاعات الصاروخية للجيش الإيراني من التعامل معها".

جاء ذلك بحسب ما نقلته فضائية "العالم" الإيرانية عبر موقعها الإلكتروني عن شريعتي، الذي قال إنّ الطائرة المسيّرة التي اخترقت أجواء البلاد "أجنبية"، مشيراً إلى استمرار التحقيق في الحادث.

وقال إن "القوات المسلحة والأمنية تمكنت من انتشال حطام الطائرة من بين الحقول، وإن الخبراء يعكفون على الدراسة والتحقيق بشأن الحادث". وأكد أن الطائرة المسيّرة "هي بلا شك أجنبية".

وتابع: "سنقوم بعرض نتائج التحقيقات بشأن القضية على العموم، لكن الواضح هو أن هذه الطائرة دخلت الأجواء الإيرانية ومدينة ماهشهر من دون أي تنسيق، ولهذا السبب فقد تعاملت معها الدفاعات الصاروخية الإيرانية على وجه السرعة".

والطائرات المسيّرة تصدرت أغلب الحوادث التي أحدثت توتراً ،الفترات الأخيرة، في الخليج.
وكان أبرز هذه الحوادث، حادث استهداف منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية، منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، والذي اتهمت المملكة وواشنطن طهران بالوقوف وراءه، على الرغم من نفيها المتكرّر، وتبني جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن له، والتي اعتادت استهداف الرياض بمثل هذه الطائرات.

وفي يونيو/ حزيران، أسقطت إيران طائرة أميركية مسيّرة للاستطلاع، وقال الحرس الثوري إنها كانت تحلق فوق جنوب إيران. وقالت واشنطن إن الطائرة المسيّرة التي أسقطتها إيران كانت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بالخليج.

وتدهورت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، العام الماضي، من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية عام 2015 وأعاد فرض العقوبات عليها.


(الأناضول، رويترز)

المصدر: العربي الجديد


طباعة  

ذات صلة :