المبعوث الأمريكي يعود إلى الرياض للتشاور بشأن اليمن

يمن مونيتور

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

عاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، إلى الرياض لمزيد من التشاور بشأن اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” للصحافيين مساء الأربعاء، أن تيموثي ليندركينغ عاد إلى الرياض لإجراء مزيد من المشاورات مع المملكة بشأن حل الصراع في اليمن.

وأضاف برايس أن ليندركينغ التقى مع مسؤولين حكوميين كبار ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث خلال زيارة للمنطقة.

ولم يعلق على لقاء “ليندركينغ” بممثلين عن جماعة الحوثي، خلال زيارته الشهر الماضي لسلطنة عُمان.

وفي وقت سابق الأربعاء نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين مطلعين إن ليندركينج وكبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام عقدا أول اجتماع مباشر في العاصمة العمانية مسقط في 26 فبراير/ شباط.

وزار “ليندركينغ” السعودية، وسلطنة عُمان، وقطر، والكويت، خلال الأيام الماضية ضمن جولته في المنطقة ال تي بدأها في 22 فبراير /شباط الماضي وتستمر 10 أيام.

وجاء تعيين الدبلوماسي المخضرم ليندركينغ بين الخطوات التي اتخذتها إدارة جون بايدن في مستهل ولايته، والتي تشير –حسب محللون- إلى تغيير واشنطن نهجها إزاء الأزمة اليمنية وتفعيل جهودها لإنهاء النزاع.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

المصدر: يمن مونيتور


طباعة  

ذات صلة :